إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 11 ديسمبر 2013

بين الوحي و العقل

التسليم للوحي ثلاث مراتب :
1/ تسليم عين اليقين : و هو تسليم نابع مع بصيرة واضحة لتعاليم الوحي و وعي عميق بجمالياته المتألقة في مكونات منظومته كافة , و الله يهيب بالمسلم التّسامي الى هذا المقام , فقال : وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ [ النحل:44 , من العجيب أن ترد هذه الدعوة في سورة يحمل عنوانها دلالة جميلة ] .
2/ تسليم حق اليقين : و هو تسليم نابع من ارتفاع صاحب هذه المرتبة عن مستوى عامة المؤمنين و قصور عن اللحاق بالمستوى الاول عين اليقين , اي قد عرف اشياء من روعة و اسرار التدبيرات القرآنية في النفس و المجتمع و العقائد و الاخبار , و غفل عن اشياء اخرى فلم يفهم لها معنى .
3/ تسليم علم اليقين : و هو تسليم نابع من عقيدة المؤمن ان كل ما يتضمنه الوحي حق كله , رشد كله , عدل كله , رحمة كله , بالرغم من عجزه عن فهم حكمة التعاليم الشرعية بعناصرها المختلفة .

بخصوص الوحي و العقل , اسمي طبيعة هذه العلاقة بينهما ب : تواصلية الوحي الرباني و العقل الإنساني [ و هو عنوان كتاب قد بدأت بعض افكاره تتشكل و تتجمع في عاقلتي ] , هذه التواصلية مبنية على حقائق :
1/ مصدرية الوحي : مصدر هذا الوحي هو الله , الإله المطلق في ذاته و اسمائه و صفاته , تنتج هذه الحقيقة ان كل تعليم من تعاليم الوحي هو مرآة تعكس الحقائق الوجودية الاربعة : الله , الانسان , الكون , المصير . اي ان الله عندما يقرر شيئا في منظومة شريعته الاسلامية , فهو يعتبر معاني هذه الحقائق الاربعة .
2/ غائية الوحي : غاية هذا الوحي هو بناء الانسان , بما ينسجم مع تلك الحقيقة الفائفة الروعة و الجمال و الاثارة : [ و نفخت فيه من روحي ] , تنتج هذه الحقيقة ان كل تعليم من تعاليم الوحي هو عنصر فعال في بناء و اعادة صياغة انسانية الانسان .
3/ مجالية الوحي : مجال هذا الوحي هو الانسان , بما يتضمنه من طاقاته و غرائز و اشواق . ينتج عن هذه الحقيقة ان كل تعليم من تعاليم الوحي يأخذ في اعتباره طبيعة الفطرة البشرية بشكل واقعي و موضوعي , بلا افراط و لا تفريط . [ ألا يعلم من خلق و هو اللطيف الخبير ]
4/ آليات الوحي : آلية هذا الوحي هو التثوير العميق , ليس فقط لظاهر الروح أو قل إن شئت لظاهر العقل البشري فقط , بل أيضا _ و هذا أهم _ لتلك الحواس المكنونة في المستويات العميقة في العقل / الروح الإنساني , و آلية اشتغال الوحي في المستوى لها ثلاث أبعاد : البعد الاخلاقي , البعد الكوني , البعد الشوقي المتعلق بعالم الخلود , حيث كل انسان يشتاق بحاسة في عقله الى فضاء مطلق جميل و سرمدي .
الخلاصة : لو كشف الغطاء لما وجد العقل أن يقول لشيء موجود في تعاليم الشريعة ليت لم يكن , أو لشيء غير موجود ليته كان .

تلك شذرات , تحتاج لمزيد من التأمل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق