إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 5 ديسمبر 2013

قيمة الهدف في حياة الإنسان

·       حقائق حول الهدف في حياة الإنسان :

الهدف غريزة فطرية في الإنسان و جزء أصيل من مكوناتها .
الإنسان الطبيعي لا يمكن أن يتحرك في واقعه و ينشئ علاقاته و يحدد سلوكياته إلا ضمن إطار هدف معين .
لقد أشار الرسول - صلى الله عليه و سلم - إلى هذه الحقيقة فقال ( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى ) . فَرَدُّ الأعمال إلى النيات و حصرها بأداة الحصر " إنما " يشير إلى أن الإنسان لا يأتي شيئا من الأعمال و السلوكيات إلا بدافع معين يقصد منه هدفاً ما .
هذه الحقيقة لا تخص الإنسان فقط ، بل كل كائن حي ، بل حتى الله تعالى إنما يفعل ما يفعل لأجل أهداف محددة _ و هو غنيّ عن العالمين _ فقد خلق الخلق لهدف معين : العبودية الخالصة له : [ و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون ] ، بل كشف الله لنا أن كل ما في الوجود يتحرك بدافع معين لتحقيق هدف معين : [ الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى يدبر الأمر يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم توقنون ]
لأجل هذه الحقيقة الفطرية و الوجودية ، أمر الإسلام المسلم أن يحدد لنفسه هدفا ساميا يتناسب مع طبيعة الدين الذي ينتمي إليه ، و من ثمَّ ألا يعيش حياته فوضى : [ أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا و أنكم إلينا لا ترجعون . فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ] العجيب أن هذه الآية وردت بهذه الصيغة المثيرة مرّة واحدة في كل القرآن , و في سورة يحمل عنوانها دلالة على مقصدها ألا و هي سورة " المؤمنون " ، كأن الإشارة فيها هي أن المؤمن لا يليق به أن يعيش بلا هدف كبير يمتد من الدنيا إلى الاخرة ، بل يعتبر القرآن أن مثل هذا الموقف فيه إساءة ظن بالله تعالى , و لذلك ختم الآية ب [ فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ] .

·        قيمة الهدف تتجلى في الايجابيات الكثيرة التي يقطف الانسان ثمارها منها ، منها :

¥ التحكم بالذات : الهدف يساعد على التحكم بشكل ايجابي في الذات من خلال التوازن الداخلي ، التنظيم الفعال للحياة ، التنسيق بين الرغبات و النشاطات و معطيات الواقع .
¥ الثقة بالذات : الهدف يساعد على احداث الثقة الايجابية بالذات من خلال التحقيق المتدرج للرغبات . البصيرة في معاني الحياة ، القدرة على مواجهة مشاق الطريق و مختلف الاحباطات .
¥ ادارة الوقت : الهدف يساعد على الحرص على استغلال الوقت و حسن ادارته و كلما اشتد حرص الانسان على تحقيق الهدف زاد حرصه على تنظيم وقته ، فتحقيق الهدف مرتبط بالوقت .
¥ التجديد المستمر : الهدف يساعد الانسان على التغيير و التحديث و التجديد المستمر في افكاره ، مشاعره ، علاقاته ، خططه القصيرة الاجل ، و بهذا يشعر بايجابية اجمل و حوافز اعظم و سعادة اكثر .
¥ تحديد الخلل : الهدف يساعد على تحديد مكامن الخلل في الحياة و معرفة المستوى الحالي و العقبات المرصودة في الواقع .


الخلاصة : اذن يمكننا القول ان الهدف ضروري لحياة الانسان . فحدد لنفسك هدفاً يكون خالصا لله تعالى , فتنال النجاح و السعادة في الدنيا و الآخرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق