إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 8 ديسمبر 2013

مميزات العقل بين الرجل و المرأة

 عقل الرجل يختلف عن عقل المرأة . و قد أشار القرآن الكريم إلى هذه الحقيقة عندما قضى بأن شهادة امرأتين تعادل شهادة رجل واحد : } وَ اسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَ امْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ { [البقرة:282] . و إذا كان البعض يتهم _ جهلاً أو حقداً _ الإسلام بظلم المرأة و احتقارها إذ جعل شهادتها على النصف من شهادة الرجل , فإنّ الباحثين اليوم أكدوا هذه الحقيقة الإسلاميّة و الفطريّة في شخصيّة الرجل و المرأة .
× وجدت الدارسات المعاصرة أنّ دماغ الرجل مختلف تماماً عن دماغ المرأة , سواء من حيث الحجم أم أعداد الخلايا أم طريقة النشاط و الإنفعالات أم مدى تخزين المعلومات  . و يقول العلماء :
ü    المرأة أفضل من الرجل في الذاكرة القصيرة , بعكس الذاكرة الطويلة فإنّ الرجل متفوق عليها .
ü    دماغ الرجل أثقل من دماغ المرأة بنسبة لا تقل عن 10 % و قد تصل إلى 20 % أحياناً .
ü    عاطفة المرأة تؤثر على ذاكرتها بطريقة أكبر من الرجل .
ü    دماغ المرأة يتأثر بمجموعة من الأحداث : الحمل , المشاكل .. إلخ , أكثر من الرجل .
ü    مناطق النشاط أثناء الراحة و السكون في دماغ المرأة تختلف عنها في دماغ الرجل .
ü    دماغ المرأة يتفوق على دماغ الرجل في تذكر و ملاحظة التفاصيل الصغيرة و الدقيقة .
ü    يستطيع دماغ الرجل أن ينزل إلى أدنى مستويات النشاط , بعكس دماغ المرأة فهو دائم النشاط .
× وجد الباحثون أنّ عقل الرجل بسيط , و لهذا فهو أحادي الإستجابة و الفعل , بمعنى أنّه لا يستطيع التركيز إلا على موضوع واحد في نفس اللحظة . و لذا نستطيع أن نشبّه عقل الرجل بملفات محكمة الإغلاق و منفصلة عن بعضها : فهناك ملف البيت و ملف الأهل و ملف الأولاد و ملف الأصدقاء و ملف العمل و ملف الأهداف .. إلخ . فإذا فَتَحَ ملفاً معيّناً , فإنّه يركز فيه دون غيره , و بالتّالي لا يستطيع الإنتباه إلى أشياء أخرى أو فتح ملف آخر , بل يضطر إلى غلق الملف الأول لكي يفتح ملفاً آخر , و هكذا . و هذا هو ما يفسر لنا لماذا عندما يكون الزوج مشغولاً بشيء ما : مشاهد التلفاز , قراءة كتاب , تأمل لحل مشكلة .. إلخ , فإنّه لا يتجاوب مع زوجته جيدّاً , و لا يكاد يسمع لحديثها معه . بل ربما قد تحدث كارثة حريق في المبطخ و لا يكاد ينتبه إليها .
× وجد الباحثون أنّ عقل المرأة مركّب , و لهذا فهو تعددي الإستجابة و الفعل , بمعنى أنّه يستطيع التركيز على أكثر من موضوع في نفس اللحظة . و لهذا شبّه بعض الباحثين عقل المرأة كأنّه مجموعة من النقاط الشبكية المتقاطعة و المتصلة جميعاً في نفس الوقت و النشطة دائماً , كل نقطة متصلة بجميع النقاط الأخرى , مثل مواقع الإنترنت المليئة بنقاط روابط صفحات أخرى . و هذا ما يفسر لنا قدرة الزوجة على القيام بأكثر من عمل في نفس اللحظة , مثل أن تطبخ و ترضع صغيرها , أو تتحدث في الهاتف و تشاهد التلفاز في وقت واحد . و يستحيل على الرجل أن يفعل ذلك .كما أنها يمكن أن تنتقل من حالة إلى حالة بسرعة و دقة كبيرة . و يبدو هذا واضحاً في حديثها ، فهي تتحدث عن نفسها و عن أولادها و عن أمها و عن برنامج أو مسلسل شاهدته و مواصفات فستانها الجديد .. إلخ . بدون أي إرهاق عقلي، و هو ما لا يستطيعه أكثر الرجال احترافاً و تدريباً . و الأخطر أن هذه الشبكة المتناهية التعقيد تعمل دائماً ، و لا تتوقف عن العمل حتى أثناء النوم ، و لذلك نجد أحلام المرأة أكثر تفصيلاً من أحلام الرجال .

و لكن بالرغم من هذه الفروق _ التّي ذكرنا بعضها فقط _ بين عقل الرجل و عقل المرأة فالأمر لا يعني بتاتاً التفوق في الفهم و الوعي و الإدراك , و لكن _ كما أقول دائماً _ الأمر ناتج عن طبيعة دور كلّ واحد منهما في الحياة و في العلاقة الزواجيّة .
و لعل هذه الفروق هي بعض السر الذي لأجله وصى النبي r الزوج أن يكون رفيقاً لطيفاً بالزوجة , فقال : ) رفقاً بالقوارير ( .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق